هل أنا بخير؟

أنت لست بخير، إذا كنت لا تطرح مثل هذا السؤال، كلما حدثتك نفسك عن نفسك، فأنت ما زلت تشعر، وما زلت تحس، وما زلت صاحب تساؤلات مفيدة، أنت مهم، ومفيد، وموجود كإنسان فاعل، كروح مميزة، كقدر محُقق، ماء الحياة يسري في عروقك، ودماء التجدد تنضح بها حياتك، ولكن رؤيتك تحتاج إلى تركيز وتواجد في الزمان والمكان المناسبين.

لا تستهن بأحاديثك الداخلية، هل تعلم أن حديثك الداخلي قد يبني لك مجداً وقد يهدمك، هل تعلم أن طرح السؤال المهم، في الوقت الصحيح، ينقلك إلى بُعد آخر، هل تعلم أن فيك كوامن قدرات معجزة لا تشعر بها، بالفعل يحق لك أن تسأل: هل أنا بخير؟ كرر هذا السؤال، وفرِّع عليه.

هل أنا على الطريق المفيد؟ لا تقل هل أنا على الطريق الصحيح؟ هذا السؤال فاسد، لا يوجد طريق صحيح إلا في أذهان المثاليين، الطريق إما أن يكون مفيد، أو غير مفيد، ولا غير ذلك، والطريق المفيد له علامات، والطريق غير المفيد له علامات، من علامات الطريق المفيد أنه مطروق، وعليه آثار، وله دلائل، بينما الطريق غير المفيد غير مطروق، ولا آثار عليه، وليس له دلائل، قد يكون في أثناء الطريق المفيد دروب غير مسلوكه ولكنها مفيدة، جديدة، تفتح آفاقاً، ولكنها من عرض الطريق المفيد لا شاذة عنه، الطريق المفيد متعب وواعد، الطريق غير المفيد خادع ومريح، الطريق المفيد عظيم ومشع، الطريق غير المفيد مظلم وبارد، الطريق المفيد متحرك لا جاثم، الطريق غير المفيد قصير ساكن، الطريق المفيد تضيئه الشمس، الطريق غير المفيد، لا تشرق عليه الشمس.

تذكر أن تنظر دائماً للصورة الكبيرة، لا تعلق في قوائم المهام، تنتج ما لا تأكل، وتقول ما لا تفعل، وتكتب ما لا تقرأ، وتحب من لا يحبك، وتسكن في أرض تلفظك.

حاور نفسك، صادقها، تعرف عليها، أتصل بروحك، أفهمها، يا أخي أجلس معها، ألا تحب روحك، وهل هناك أجمل من الروح، وهل هناك ذوق اسمى من تبادل الحديث اللطيف مع الروح، مرر شريط حياتك الماضي والمستقبل بين عينيك وتمعن فيه، أفحص المجال الذي تقطنه، والمسار الذي تسلكه، والسياق الروحي الذي تعايشه، هل هذا أنت أم شخص غريب؟ تَلَقَّى الدروس المزيفة، وسماها خبرة حياة، وما هي إلا لص يسرق الأعمار، ويضلل الناس، ويلقي بهم في مهامه الصحراء الفارغة، هل أنا بخير؟ نعم أنت بخير إذا كنت تطرح الأسئلة الذكية، والتي تختصر الوقت والجهد، وتملئ الحياة بألوان الطيف الرائعة.

 


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قارب الحياة

التمدد البطيء

الأم تريزا المطرودة "عندما يغيب المنطق"